حلـب وريـف دمشـق «مابعد القصـير»

مقالات متعلقة

قوات الجيش في الساحة الرئيسية للقصير

06 يونيو ,2013  09:25 صباحا

القسم : سياسة - محلي

عاجل - صحف

نقلت صحيفة "الجمهورية" اللبنانية عن مصدر قريب من القيادة السورية قوله ان "المعركة في سوريا لم تنته عند تحرير القصير وإن كانت المدينة هي البوابة الأساسية للمنطقة الوسطى، أي حمص وتوابعها للوصول الى البقاع، كذلك لم تنته المعركة عند الحدود اللبنانية ـ السورية، وان القيادة السورية عقدت العزم على مواجهة المسلحين سواء في "الجيش الحر" او في «جبهة النصرة»".
وأكد المصدر ان "الوجهة التالية بعد القصير ستكون حلب وريف دمشق الذي تحرر قسم كبير منه"، مشددا على "مضي الجيش في خطة تطهير سائر المناطق سواء إنعقد مؤتمر جنيف 2 ام لم يعقد"، لافتا إلى "اننا سنرى الآن الندب الدولي على فشل رهاناتهم بإسقاط الرئيس بشار الأسد وهو باق بإرادة شعبه حسب ما يتأكد لهم يوما بعد يوم".
وسخر المصدر من مقولة " النظام لم يعد يسيطر سوى على اربعين في المئة من الأراضي السورية"، مؤكدا "ان العاصمة دمشق وسائر المدن الكبرى ما تزال تحت لوائه".
وعن تدخل "حزب الله" في سوريا، استشهدت مصار سورية "بما تفعله الدول الكبرى، حيث يقطع الجيش الاميركي مئات آلاف من الأميال الى افغانستان لمقاتلة الإرهابيين حماية لواشنطن والداخل الاميركي"، متسائلة عبر "الجمهورية": "ألا يحق للمقاومة أن تقطع بعض الامتار الحدودية لحماية نفسها؟"، نافية أن "يكون حزب الله قد خاض مجمل المعركة حسب ما تشيع المعارضة"، مؤكدة أن "الجيش العربي السوري هو صاحب الإنجاز على الارض لأنه صاحب هذه الأرض والأدرى بشعابها، ومشاركة حزب الله تأتي في "المرتبة الثانية" من ترتيب عوامل سقوط القصير".
وأشارت المصادر إلى "أهمية ان يتخذ الجيش اللبناني إجراءات وقائية جدية على الحدود بغية عدم تسرب المسلحين الهاربين من المعركة الى لبنان، وعدم تمكينهم من تخريب الأمن اللبناني الهشّ أصلاً والتوازنات الدقيقة التي لا تزال تحافظ على بعض الاستقرار".
وعن تأثير انتهاء معركة القصير لمصلحة الجيش العربي السوري على مجريات العملية السياسية، استبعدت أوساط سورية مطلعة "انعقاد أي مؤتمر سياسي قريبا"، مشيرة إلى "الإعلان الروسي عن تأجيل موعد ما اصطُلح على تسميته "جنيف 2"، داعية إلى "انتظار ما قد يحدث في تركيا حيث تتصاعد الاحتجاجات ضد رجب طيب اردوغان وحكومته"، معتبرة أنه "بداية التغيير "الجزئي" في تركيا تمهيداً للحلّ السياسي المقبل في سوريا".

+ أضف تعليق

الإسم الكامل
البريد الإلكتروني
التعليق
 
الرمز الأمني
 
 

أخر الأخبار

موسكو: لا يمكن لواشنطن أن تحارب «داعش» دون التنسيق مع دمشق

أكثر من 97% من سكان القرم استلموا جوازات سفر روسية

آبل تعلن عن طريقة تحديث هاتف آيفون لإصدار iOS 8

كي مون يؤكد ثقته بدور موسكو في احتواء الأزمات

ماسو مديراً لتربية حلب.. التربية تصدر تعليمات القبول بالمعاهد التقانية والتجارية المصرفية

«داعش» تغير استراتيجيتها في الرقة ولم تخل مواقعها