السلطات الإيطالية تصادر آثار سورية مهربة.. وضبط آثار تدمرية معدة للتهريب

مقالات متعلقة

16 يونيو ,2013  14:34 مساء

القسم : محليات

عاجل - حيدر مخلوف

كشف خبراء من المديرية العامة للآثار والمتاحف على قطعة أثرية صادرتها السلطات الإيطالية في مدينة تورينو، للتأكد من هويتها وأصالتها والفترة التي تعود إليها..

وأكدت المديرية أنه تبين بعد الكشف الأولي أنها عبارة عن لوحة (منحوتة جنائزية) من الحجر القاسي، نحت على وجهها مشهد نصفي لرجل في الوسط وعلى جانبي رأس الرجل نحت لمشهدين نصفيين لطفلين، وعلى اللوحة كتابة منقوشة بالحروف الآرامية التدمرية، ويغلب على كامل اللوحة طابع النحت التدمري الذي يعود للقرنين الأول والثاني الميلادي.

وأكد الخبراء أن القطعة أثرية وأصلية، وتتشابه مع عدد كبير من اللوحات المكتشفة في مدينة تدمر من حيث التقنية وأسلوب النحت وطراز اللباس ونوعية المادة الحجرية، مما يُرجح سرقتها من موقع تدمر خلال أعمال التنقيب غير المشروع التي نفذها لصوص آثار في بعض المدافن خلال فترة سابقة.

وكانت السلطات المختصة الإيطالية قد صادرت هذه القطعة خلال العام الماضي بعد مجموعة تحريات أجرتها بهدف مكافحة الاتجار غير المشروع ومنع وصول أو استيراد قطع أثرية إلى إيطاليا، فيما وتتواصل المديرية العامة للآثار والمتاحف مع الأطراف المعنية في إيطاليا لإعادة القطعة الأثرية إلى سوريا، عبر إجراءات استرداد رسمية، وفقاً للاتفاقيات الدولية السارية بهذا الصدد.

كما وصادرت الجهات المختصة في تدمر مجموعة قطع أثرية تعود إلى فترات وحقب مختلفة، وقد تبيّن بعد كشف خبراء من دائرة آثار تدمر عليها أنها عبارة عن ثلاثة سرج فخارية من الطراز التدمري المكتشف بكثرة في المدافن التدمرية، وثلاث خرزات ملونة لا تحمل أي رسوم من الخرز التدمري الشائع.

كما تضمنت المصادرات بعض القطع النقدية بعضها غير واضح المعالم، إضافة إلى قطع نقدية برونزية تحمل على وجه صور أشخاص وعلى الوجه الآخر رسم صليب فوق حرف (M) مما يرجح أنها تعود للفترة البيزنطية، ونقد برونزي مشابه للنقد المضروب في الفترة الرومانية إذ يحمل على وجهه صورة أحد الأباطرة، وفلس برونزي إسلامي.

+ أضف تعليق

الإسم الكامل
البريد الإلكتروني
التعليق
 
الرمز الأمني
 
 

أخر الأخبار

صيني يمتلك أطول رقبة

افتتاح فعاليات مهرجان «صيف طرطوس 2014»

القوات العراقية تحاصر أخر معاقل «داعش» شمال بعقوبة

ملحم بركات يهاجم «ولا تحلم» لنيشان

الجيش بدمر مستودعا للأسلحة ويسيطر على عدد من الأبنية في جوبر

منظمة الصحة العالمية تحذر من تفاقم «إيبولا»