توقعات بإنتاج مليون طن من الزيتون ينتج عنها 175 ألف طن زيت الزيتون للموسم الحالي

مقالات متعلقة

19 سبتمبر ,2012  07:29 صباحا

القسم : محليات

عاجل - وكالات

توقع «مكتب الزيتون» في إدلب أن يبلغ إجمالي إنتاج سوريا من الزيتون الموسم الحالي مليون طن، وأن ينتج عنها نحو 175 ألف طن من زيت الزيتون و170 ألف طن من زيتون المائدة.

وأكد مدير المكتب المهندس فراس السويد أن الظروف الجوية والمناخية التي سادت في مختلف المحافظات والمناطق ساعدت في الحصول على موسم متميز ومبشر من الزيتون لافتاً إلى أن محافظة حلب تأتي أولاً في تقديرات الإنتاج تليها إدلب بالمركز الثاني.

وأشار سويد إلى أن إجمالي المساحات المزروعة بأشجار الزيتون في سوريا يبلغ 647458 هكتاراً تضم نحو 97 مليون شجرة منها 73 مليون شجرة مثمرة.

وبيّن السويد أن عدد المعاصر القائمة في سورية يبلغ 1086 معصرة موزعة على مناطق الإنتاج ثلثاها يعمل بتقنية الطرد المركزي والباقي بتقنية مكابس الضغط لافتاً إلى أن حلب تأتي أولاً في إنتاج الزيتون حيث يبلغ عدد الأشجار فيها نحو 23 مليون شجرة تتوزع على مساحة 185 ألف هكتار، تليها إدلب من حيث المساحة المزروعة والبالغة 123.2 ألف هكتار ونحو 14 مليون شجرة وتأتي حمص ثالثا بمساحة 89.5 ألف هكتار وبنحو 14.4 مليون شجرة ثم طرطوس بمساحة 70 ألف هكتار ونحو 10 ملايين شجرة ثم اللاذقية بمساحة 49 ألف هكتار و10.5 ملايين شجرة فيما يقدر معدل الإنتاج السنوي من ثمار الزيتون لموسمين متتالين حمل ومعاومة بنحو 900 ألف طن من الثمار.

وتشكل شجرة الزيتون 12 بالمئة من إجمالي المساحة المزروعة في سورية و65 بالمئة من المساحة المزروعة بالأشجار المثمرة ما يجعل قطاع الزيتون يحتل مكانة مهمة في الاقتصاد الوطني عبر مساهمته بنسبة 1.5 إلى 3.5 بالمئة من قيمة الدخل الوطني و5 إلى 9 بالمئة من قيمة الدخل الزراعي، إضافة إلى أنه يشكل مصدر دخل لشريحة واسعة من الأسر يقدر عددها بأكثر من 400 ألف أسرة بحسب إحصائيات مكتب الزيتون بوزارة الزراعة.

+ أضف تعليق

الإسم الكامل
البريد الإلكتروني
التعليق
 
الرمز الأمني
 
 

أخر الأخبار

بشرى زوجة عمرو دياب في «الشهرة»

مقاتلو « داعش» كانوا أعضاء في المخابرات التركية

نيويورك تسجل أول إصابة بـ «إيبولا»

تدمير ترسانة أسلحة لـ«داعش» في العراق

راغب علامة يقترح حلاً للقضاء على «داعش»

بالذهب .. أغلى رغيف خبز في العالم