بان كي مون



هو وزير خارجية كوريا الجنوبية, اختارته الأمم المتحدة  ليصبح الأمين العام للأمم المتحدة الثامن, خلفا لكوفي عنان، منذ 1 كانون الثاني 2007 وتستمر أمانته لمدة أربع سنوات حسب دستور المنظمة. يـُعرف عنه البيروقراطية والغرق في التفاصيل على حساب المواضيع الهامة، وحضوره اجتماعات لعدة ساعات لمناقشة رفع بدل سفر موظفي الأمم المتحدة بضع دولارات، على حساب القضايا العالمية.

ولد بان كي مون يوم 13 حزيران عام 1944 بمقاطعة أومسيونغ بكوريا الجنوبية لعائلة تشتغل بالفلاحة وهو يدين بالمسيحية.

حصل على الإجازة في العلوم السياسية والعلاقات الدولية من جامعة سيول الوطنية في العاصمة الكورية الجنوبية عام 1970، ونال الماجستير في الإدارة العامة من معهد كندي للدراسات الحكومية في جامعة هارڤرد بالولايات المتحدة عام 1985، ويجيد الإنجليزية والفرنسية والكورية.

بدأ بان كي مون مسيرته الدبلوماسية في الهند عضوا في بعثة بلاده بنيودلهي، ثم تولى منصب السكرتير الأول في بعثة بلاده في نيويورك قبل أن يصبح مديرا لقسم الأمم المتحدة في البعثة، ثم تولى مهامَّ دبلوماسية في سفارة بلاده بواشنطن في فترتين منفصلتين، تخللتهما بين عامي 1990 و 1992 فترة شغل فيها منصب المدير العام للشؤون الأميركية بوزارة خارجية بلاده.

وأثناء تولي كوريا الجنوبية رئاسة الدورة الـ56 للجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2001 تولى بان مهام رئيس جهاز معاوني رئيس الجمعية العامة. وفي عام 2004 عين وزيرا للخارجية، حيث لعب دورا محوريا في الجهود الدبلوماسية الهادفة لمعالجة الملف النووي الكوري الشمالي. ويتمتع كي مون بخبرة واسعة في شأن العلاقات بين شطري كوريا، وكان قد شغل عام 1992 منصب نائب رئيس المفوضية الجنوبية الشمالية المشتركة للضبط النووي.

وشغل كي مون منصب نائب وزير الخارجية لشؤون التخطيط السياسي والمنظمات الدولية عام 1995، وفي العام التالي عين مستشارا رئاسيا لشؤون الأمن الوطني. ثم عين سفيرا في النمسا عام 1999، وفي ڤيينا انتخب رئيسا للمفوضية المسؤولة عن إعداد معاهدة الحظر التام على التجارب النووية. وعاد إلى الحكومة بمنصب نائب وزير عام 2000، قبل أن يعين مستشارا لرئيس الدولة للشؤون السياسة الدولية.